اللائحة التنظيمية للمكتب

اللائحة التنظيمية للمكتب

عكف مكتب ضمان الجودة وتقيييم الأداء على وضع لائحة تنظيمية لآليات التعامل الإداري والفني لعمل المكتب، انطلاقاً من المعايير والأسس الصادرة من المركز الوطني لضمان الجودة، وما أستحدثه المكتب من معايير  وأسس لتسيير تحقيق مهامه المنوط بها، في تنظيم ممارسات لضمان الجودة وتقييم الأداء على مستوى الجامعة بكلياتها وإداراتها ومراكزها. وذلك من خلال:

  1. الإطار القانوني:

حيث يمثل مكتب ضمان الجودة وتقييم الأداء وحدة مستقلة يتبع رئيس الجامعة إداريا وفنيا، ويعد المكتب الكيان التنظيمي المختص فنيا بإعداد إستراتيجية الجامعة لضمان التطوير المستمر والأعتماد الأكاديمي والمؤسسي.

  1. الأطار التنفيذي للمكتب:

يتشكل الهيكل التنظيمي للمكتب من كلا من:

  • مدير المكتب والذي يتم أختياره من قبل رئيس الجامعة، ويتبعه مباشرة إداريا وفنيا، على أن يكون ذا كفاية ودراية بشؤون الجودة والاعتماد والتقييم. والذي بدوره منوط به إدارة شؤون المكتب والأشراف على إنجاز مهامه لضمان الجودة، وإحالة تقارير ربع سنوية إلى رئاسة الجامعة حول أنشطة الجودة بالجامعة، ويُعامل إدارياً ومالياً معاملة عمداء الكليات.
  • وحدة الشؤون الأدارية بالمكتب وتتكون من الأداريين المنوط بهم إتمام الأجراءات الإدارية من مراسلات وتعميمات وتقارير أجتماعات المكتب، لتسيير تحقيق مهام المكتب لضمان الجودة بالجامعة.
  • وحدة التقييم والأعتماد والتطوير وتتكون من المؤهلين والمتخصين في دراسة وتقييم ومراجعة ضمان الجودة وإعداد التقارير العلمية وتقييم الأداء والأعتماد المؤسسي والبرامجي لكل وحدات الجامعة.
  • وحدة التوثيق وتقنية المعلومات وتتكون من المؤهلين والمتخصصين في توثيق المعلومات والأنشطة الخاصة بضمان الجودة بالمكتب والجامعة، والإشراف على الموقع الإلكتروني والصفحات الإلكترونية للمكتب وإدارتها، وإنجاز كل ما يتعلق بمهام المكتب والتي تتطلب أستخدام تقنية المعلومات.
  • رؤساء أقسام الجودة بالكليات والمراكز والمكاتب والإدارات بالجامعة، ويتم أختيارهم بالتنسيق بين (عمداء الكليات/ ومدراء الإدارات/ المراكز/ المكاتب) ومدير مكتب ضمان الجودة بالجامعة وذلك وفق معايير الكفاءة العلمية والمهنية وممن يشهد لهم بحسن السيرة والجدية في العمل وجودة الأداء، ومن تتوفر لديهم مهارات علم الإدارة في التخطيط والتنفيذ والمتابعة، ومهارات أستخدام الحاسوب، ومراسلة مدير مكتب ضمان الجودة من قبل (عمداء الكليات/ ومدراء الإدارات/ المراكز/ المكاتب) بخصوص إصدار قرارات تكليفهم من قبل رئيس الجامعة، ويعاملو معاملة رؤساء أقسام حتى يتم تفريغهم جزئيا لمهام الجودة المكلفون بها، ويتبعو إدارياً لعمداء الكليات/ ومدراء الإدارات والمراكز والمكاتب، وفنيا لمدير مكتب ضمان الجودة بالجامعة، ولا يسمح لهم بتولي إي وظيفة قيادية أخرى إضافة إلى مهامهم المكلفون بها في ضمان الجودة. و هم المخولون ببناء نظام فعال للجودة كلاً حسب مكانه بالتنسيق مع مدير مكتب الجودة بالجامعة و عميد الكلية أو مدير الإدارة/ المركز/ المكتب، ويكون من مهامه نشر ثقافة الجودة بين العاملين معه، وكذلك ترسيخ مبادئ التقييم الذاتي والتطوير المستمر لتحقيق جودة الأداء.

                                                                          مكتب ضمان الجودة وتقييم الاداء                                                                                     

       

Share This