الخطة الاستراتيجية الإدارة

التخطيط الاستراتيجي:

انطلاقا من أن الجودة هي دقة وإتقان والتزام بتطبيق المعايير القياسية في الأداء وتجويده بما يتمشى مع متطلبات عصر الجودة الذي نعيشه، وانطلاقا من المكانة التي تتبوؤها جامعة بنغازي كونها رائدة التعليم الجامعي في ليبيا بما تمتلكه من سمعة طيبة، ومكانة ريادية ومستوى عال لكادرها الوظيفي والأكاديمي، فقد تمكنت بهذا كله أن تحافظ على مكانتها العلمية في ظل الظروف الصعبة التي مرت بها، فمن هنا نسعى للحافظ على هويتها العلمية المميزة محلياً، والمضي قدما لتطويرها وتحويلها إلى ميزة تنافسية اقليمياً وعالمياً، وذلك من خلال تحقيق مبدأ الجودة بأستثمار مواردها بكفاءة وفاعلية لتحقيق جودة أدائها ومخرجاتها لتتبؤ المكانة التي تليق بها، وتساهم في التنمية المستدامة في المجتمع.

الرؤية:

تحقيق الريادة والتميز في إدارة الجودة التعليمية والبحثية والإدارية بجامعة بنغازي محلياً وعربياً وعالمياً.

الرسالة:

تفعيل نظام إدارة وضمان الجودة وفقاً للمعايير المحلية والعالمية؛ لتحقيق التميز والإتقان في دور الجامعة التعليمي والبحثي والمجتمعي وصولاً بها لمصاف الجامعات العالمية.

الغايات:

  • تحقيق الجودة وفق مبدأ التعاون والتكامل في العمل والأنجاز.
  • تحقيق مخرجات متميزة في مختلف التخصصات العلمية تمتلك القدرات التنافسية الاقليمية والعالمية.
  • المشاركة في مؤتمرات وندوات محلية وعربية وعالمية لتفعيل ثقافة الجودة في كل وحدات الجامعة.
  • مشاركة منظمات عربية وعالمية تساهم في تطوير التعليم الجامعي وإنتاج وتوظيف المعرفة في الخدمة المجتمعية.

الأهداف:

  • نشر ثقافة الجودة وتقييم الأداء وصولاً إلى الالتزام بتطبيقها لدى كافة العاملين بالجامعة.
  • العمل على تطوير الخطط والبرامج الأكاديمية بما يتوافق مع المستجدات العالمية.
  • توفير وثائق ونماذج تفعيل الجودة وتقييم الأداء والأعتماد لبرامج الدراسات الدنيا والعليا.
  • تفعيل جودة الأداء من خلال تطوير مهارات وقدرات كافة العاملين في كل وحدات الجامعة.
  • توفير قاعدة بيانات شاملة للكليات لتحقيق جودتها وأعتمادها المؤسسي والبرامجي.
  • تحقيق الجودة والتقييم الذاتي لكل وحدات الجامعة بهدف التحسين والتطوير.

استراتيجية الإدارة:

سعياً لتحقيق رؤية ورسالة المكتب والكنبثقة من رؤية ورسالة الجامعة في تحقيق التميز أكاديمياً وبحثياً وريادياً وصولاً لمصافي الجامعات العربية والعالمية، قامت ا لإدارة بإعداد استراتيجية يحقق بها نشر وتطبيق ثقافة الجودة تنطلق من قيم النزاهة والشفافية والعدالة والانفتاح والانتماء والتفاعل المجتمعي والحوكمة الرشيدة.​

من خلال تحقيق غايات وأهداف  إدارة ضمان الجودة المتمثلة في:

  • تحقيق الجودة وفق مبدأ التعاون والتكامل في العمل والأنجاز من خلال تكوين حلقة تواصل مع جميع الكليات والمراكز والإدارات بالجامعة.
  • تحقيق مخرجات متميزة في مختلف التخصصات العلمية تمتلك القدرات التنافسية الاقليمية والعالمية وذلك بالعمل على:
  • تعزيز قدرات وتنمية مهارات أعضاء الهيئة التدريسية والإدارية.
  • تطوير مهارات الطلبة وتقديم تعليم وتعلم معاصر.
  • تشجيع البحث العلمي.
  • الحفاظ على البيئة الجامعية.
  • تنمية المجتمع.
  • دعم الشراكات الأكاديمية المحلية والعالمية.
  • المشاركة في مؤتمرات وندوات محلية وعربية وعالمية لتفعيل ثقافة الجودة في كل وحدات الجامعة من خلال التواصل ومتابعة الانشطة المختصة بذلك.
  • مشاركة منظمات عربية وعالمية تساهم في تطوير التعليم الجامعي وإنتاج وتوظيف المعرفة في العملية التعليمية والخدمة المجتمعية وذلك بالعمل على تكوين قنوات تواصل لتبادل الخبرات والمعرفة مع تلك المنظمات.
  • نشر ثقافة الجودة وتقييم الأداء وصولاً إلى الالتزام بتطبيقها لدى كافة العاملين بالجامعة من خلال الترشيد المستمر لأهمية ضمان الجودة وتقييم الأداء من خلال عقد المؤتمرات والندوات وورش العمل والمحاضرات التوعوية.
  • العمل على تطوير الخطط والبرامج الأكاديمية بما يتوافق مع المستجدات العالمية من خلال المحافظة على التطوير والتحديث المستمر لجميع خطط وأستراتجيات وقواعد البيانات.
  • توفير وثائق ونماذج تفعيل الجودة وتقييم الأداء والأعتماد لبرامج الدراسات الدنيا والعليا من خلال المتابعة الدائمة للسياسات العامة لضمان الجودة وتقييم الأداء لجميع وحدات الجامعة الأكاديمية والإدارية.
  • تفعيل جودة الأداء من خلال تطوير مهارات وقدرات كافة العاملين في كل وحدات الجامعة.
  • توفير قاعدة بيانات شاملة للكليات لتحقيق جودتها وأعتمادها المؤسسي والبرامجي وضمان الجودة والتقييم الذاتي، ولكل وحدات الجامعة بهدف التحسين والتطوير، ويتم تحقيقها من خلال :
  1. مخاطبة الكليات والوحدات الإدارية لتزويدنا بالخطة التنفيذية لها في بداية كل عام ومراجعتها.
  2. مخاطبة الكليات والوحدات الإدارية لتزويدنا بتقرير سنوي لإنجازاتها وسير العمل فيها في نهاية كل عام ومراجعتها.
  3. التواصل الدائم مع الكليات والوحدات الإدارية لشرح كل ما يخص الخطة الاستراتيجية.
  4. مراجعة التقرير السنوي مع الكليات والوحدات الإدارية، ومتابعة تذليل الصعوبات ومعالجة السلبيات ودعم وتعزيز الإيجابيات.
  5. إعداد تقرير سنوي عام للجامعة لتقييم إنجازاتها، والتحسين والتطوير المستمر لأدائها.

                                                                                       إدارة ضمان الجودة وتقييم الاداء

 

Share This